هذا هو علمكم فما هو الجهل

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

وبعد:

فمن فالح بن نافع بن فلاح الحربي إلى إخواننا طالبي الحق، وناشدي العدل، السلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.

وأما بعد:
فعندما ذكرت - منذ مدة - بعض طوام، وبواطيل: عائض القرني، فيما فيها بعض الحديث منها، في :
(أما بعد) مثل الإرجاء في قوله: (لكل شئ إذا ما تم نقصان إلا الإيمان في قلب صاحبه).

ونداء الله بغير أسمائه الحسنى في قوله:
(يا أنت يا أجمل الأسماء في خلدي ** ماذا أعرف من متن ومن سند)

عندما ذكرت ذلك لم أكن أتوقع أن شكاً سيخالط سنياً في صحته، وخطأ الرجل فيه؛ لأن لعقيدة أهل السنة ضوابط وموازين واضحة، وهم يوالون ويعادون عليها، ويتبرؤون ممن يخالفها حقيقة لا دعوى يخالفها التطبيق ،وخصوصاً بعد البيان لمن خفيت عليه تلك العقيدة، ولكن- مع الأسف- خاب الظن في أتباع الشيخ بلا بصيرة إلا الثقة به.

ومن جعل الغراب له دليلاً ** يمر به على جيف الكلاب

كيف لا يثقون بالشيخ وهو الداعية اللوذعي، والقدوة، والمفكر الكبير...؟؟!

إذا كان رب البيت بالطبل ضارباً ** فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

ولذلك تطلَّب الأمر أن نعلن لمن يريد الخروج من ظلمة الجهالة إلى نور العلم والفقه في الدين ما أفتت به لجنة الفتوى من هيئة كبار العلماء برئاسة رئيسها سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز -رحمه الله-، وعضوية أعضائها ، منهم نائب الرئيس فضيلة الشيخ: عبد الرزاق عفيفي- رحمه الله- لعلهم يخرجون من هذا المأزق الخطير الذي وضعهم فيه شيخهم،((لقد جئتم شيئاً إدّاً، تكاد السماوات يتفطَّرن منه وتنشقُّ الأرض وتخرُّ الجبال هدّاً)) وكانوا قد دافعوا عنه بالباطل، وبصفاقة ، وسوء أدب .

جهد البليد في الزمان مضيع ** وإن اصطفى أستاذه وزمانه

وكان يرجى منهم بدل ذلك النصرة، والنصيحة (( لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم )).

وهبني قلت إن الصبح ليلٌ ** أيعشى العالمون عن الضياء

اللهم اهد إلى الحق من ضل عنه آمين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه
فالح بن نافع بن فلاح الحربي
المدينة النبوية -عصر الخميس
4 /3/1423هـ
وإليكم فتوى اللجنة الموقرة:

السؤال الرابع من الفتوى رقم(3867):
س:هل يجوز أن تدعو الله بــ( يا هو) يعني الله ضميراً مستتراً تقديره: هو الله ؟


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ...وبعد :

جـ: ضمائر المتكلم والخطاب والغيبة كناية عن المتكلم أو المخاطب أو الغائب مطلقاً فليست أسماء لله لغة ولاشرعاً؛لأنه لم يسم بها نفسه،فدعاؤه بها تسمية ونداء وذكر له بغير أسمائه فلا يجوز
ولأنه إلحاد فلا يجوز ولأنه إلحاد في أسمائه بتسميته بما لم يسم به نفسه ، ونداء له ودعاء بما لم يشرعه وقد نهى سبحانه عن ذلك فقال :{ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ماكانوا يعملون }.
عضــو
عبدالله بن قعود
عضــو
عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة
عبد الرزاق عفيفي
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز

*ويوقف ذلك الشريط والكتيب الذي فرِِِغه فيه ؛ـ على أنَ المحاضرة تحوي بواقع وبواطيل أخرى ـ


-------

ملحــــــــوظة:

قد نمي إلي أن عائضاً قد أعلن رجوعه عن قوله بالإرجاء في إحدى محاضراته بعد أن رد عليه فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ـ حفظه الله ـ كما في إجابة مسجلة سئل فيها عن تلك العبارة ،ولهذا تركت الكلام عن هذه المسألة وعليه أن يتوب من الأخرى :
( ياأنت..) ويشهر توبته تفصيلاً في المسألتين كما شهر خطأه؛وإلا فسيكون في توبته شيء لعدم كفاية البيان والإصلاح .


 




بتاريخ: 2004/11/11